أدبمقالات وتقارير

محاسبة النفس تجديد للروح والحياة

كتب / مصري الملاح

الحياة كل يوم تؤلمنا بمواقف واضحة أو صعبة أو ضربات تختلف خطورتها وممكن أن تؤلمنا بشده أشخاص نكتشف فجأه أن وجودهم فى حياتنا مهم أو غير ضرورى ايا كان الموقف أو الحدث اليومى فتتلخص كل تلك الأمور فى معنى مضمون كلمة التجارب وتجربة لن تنجح إلا إذا كانت تؤلم وتؤثر على صاحبها فى شكل مؤقت وليس دائم فمن لم يتألم لن يتعلم ومن تعثر فعلية النهوض بقوة من جديد .
كثيرا منا يشعر فجأه أنة مثقل بهموم معنويه وشعور غياب مؤقت عن المحيطين بة أو حتى مع النفس تلك الشعور الأشبه باليتم والغربة ليس لها إلا علاج النفس بالنفس وهى أن تعيد لروحك الطاهره علاج محاسبة النفس وتعيد ترتيب أمور حياتك من جديد فلا تنتظر أن تتألم من نفس الخطأ مرتين فهل يعقل أن مؤمن يلدغ مرتين لا والا أنه لن يكون قد تعلم من أخطاء الامس واليوم عليه الرجوع للنفس بقوه وأن يعيد ترتيب حسباتة مع النفس أى يصنف أشخاص ويقرر تجنب أحدهم ونزع غريزه الكره .
عود نفسك أن الكره هو سلاح يدمر الشخص ذاتة ولا يجعل منة قوة نهائيا لأن هو انشغال نفسك بمشاعر الآخرين السلبية وتجعل منك شبيه احمق فدع الخلق للخالق وتجنب أن الثقة فهؤلاء من جديد.
آن اعاده الروح للنفس ليس فلسفة كتابه أو روشته من طبيب نفسي ولكن هى قرار وإعادة النظر فى أخطاء اليوم وترجمة أخطاء الماضى وتعلم بعد تألم تعلم لكى تنهض من جديد أن التعلم هى غاية وقوة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى