بقلم علي أبو الحاج علي
ابتلع الصائم بعض المفطرات بلا قصد كغبار الحصيد او غربلة الدقيق او تراب الطريق لو ابتلع الصائم بعض المفطرات عن غير قصد ولا ارادة كان دخل شيى الي جوفه من رزاز الماء او غبار الحصيد بمعني التراب الخارج عند الدراس مثلا في القمح اوغيره او غربلة الدقيق او تراب الطريق كل هذه الامور لا يجوز التحرز عنها ولاقصد فيها فلا تبطل الصيام
ومنها ايضا انه لو بقي طعام بين اسنانه فجري به ريقه من غير قصد لم يفطر
اما اذا اخرج شيى من بين اسنانه وكان يستطيع اخراجها خارج فمه ولكنه ابتلعها فهنا تعمد البلع منه يعتبر انه افطر
وكذلك المضمضة والاستنشاق لا تبطل الصوم ولكنه اذا بالغ فيهما بان اكثر منهم وتعمد ذلك افطر كذلك
والقئ لايبطل الصوم ولكنه اذا استقاء يعني تعمد القئ فهنا افطر وذلك لقول النبي (…من استقاء عمدا فليقض…..) اما من غلبه القئ بدون اختياره فلا يبطل صومه
وانا اقول ان اي شيئ فيه تعمد من الصائم ومبالغة فيه يفسد الصوم
اما عند عدم التعمد كان اكل اوشرب ناسيا او ابتلع طعاما بلا قصد منه او مبالغة فيه فلا يفسد الصوم هنا
الشريعة الاسلامية فيها سماحة ويسر ورخص للتسهيل والتيسير علي الناس وكل عام وانتم بخير