أدبثقافة وفن

وفاة كينو، مبتكر شخصية مافالدا وأشهر رسام كاريكاتير باللغة الإسبانية على المستوى العالمي

بقلم: د. رانيا الشاعر

توفى مبتكر الشخصية عالمية الأكثر مرحاً في الدعابة والقصص المصورة باللغة الإسبانية عن عمر يناهز 88 عاماً. وتحافظ شخصية الكاريكاتير مافالدا على شعبيتها الثقافية، على الرغم من المؤلف توقف عن نشرها في عام 1973.

رحل الفنان الفكاهي وروح قصص الدعابة المصورة خواكين سلبادور لابادو، المعروف بلقب كينو يوم الأربعاء الماضي الموافق 29/10/2020. سيظل اسم كينو مرتبطاً إلى الأبد بأشهر شخصياته: مافالدا، تلك الفتاة الذكية الحكيمة كثيرة السؤال ذات الشعر الأسود، التي تكره الشوربة وتختلف في الرأي دائماً مع الكبار. نشرت مافالدا للمرة الأولى في 29 سبتمبر 1964 في جريدة “Primera Plana ” الأسبوعية في مدينة بوينس آيرس. وبعد ذلك نشرت في صحف مختلفة في جميع أنحاء العالم. وبيعت ملايين النسخ من كتب مشاهد وقصص مافالدا وترجمت إلى الفرنسية والإنجليزية واليابانية والصينية من بين أكثر من ثلاثين لغة. ووصلت مافالدا إلى السينما من خلال فيلم رسوم متحركة مدته 75 دقيقة تم إنتاجه في الأرجنتين. وفي عام 1973 وبعد تسع سنوات من ابتكارها، قرر كينو الكف عن رسم هذه الشخصية.

وعلى الرغم من العروض والرجاءات المتكررة والنداءات والمقترحات المثيرة التي تلقاها من أجل إحياء شخصية مافالدا مرة أخرى، رفض كينو دائماً القيام بذلك، باستثناء بعض القضايا الاجتماعية من أجل منظمة اليونيسف ورابطة الصحة العالمية، وحملة وقائية ضد فيروس كورونا ولشرح القانون الأساسي للحق في التعليم بتكليف من الحكومة الاشتراكية الإسبانية في عام 1986.
ولد كينو في 17 يوليو 1932 في الأرجنتين ولذلك هو مشهور بكونه الرسام الأرجنتيني، ولكن هو من أصل إسباني ويحمل الجنسية الأرجنتينية. والداه من مدينة فوينخيرولا بمحافظة مالقا الإسبانية وقد هاجرا إلى الأرجنتين في الثلاثينيات من القرن الماضي. رغب كينو منذ صغره (في الثالثة من عمره) أن يصبح رسام كاريكاتير، حيث كان يندهش من كل الأشياء التي يمكن أن يفعلها وينتجها بقلم رصاص. وفي وقت لاحق درس الفنون الجميلة في جامعة كويو.

الجنسية الاسبانية

لطالما شعر كينو بأنه إسباني الأصل من إقليم الأندلس. وفي عام 1977، حاول القيام بإجراءات الجنسية المزدوجة في القنصلية الإسبانية في مدينة ميلانو (حيث كان يعيش في المنفى أثناء الديكتاتورية الأرجنتينية). ولكن الموظف الذي تعامل معه كان غير ودود للغاية وسأله: “وحضرتك تريد أن تكون إسبانياً في سنك هذا الآن؟” وأجاب كينو: “لا، لقد رغبت في ذلك من قبل ولكن كان عهد الحاكم فرانكو.”، واستسلم وعمره 45 عاماً. ولكن حاول مرة أخرى في عام 1990 في مدريد، وحصل عليها بالفعل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى