أدب

” مــول فـلانـدرز” وبــريق الــروح

" مــول فـلانـدرز" وبــريق الــروح

بقلــم – د.طـارق رضــوان

أنهكنى الصوم، فجلست أمارس هوايتى فقرأت القليل من الأدب الإنجليزى… لكننى غفوت قليلاً، ورأيت حلماً جميلاً …وكأنى بطارقٍ يطرق بابى بلطف.
فسألت :” من الطارق؟” فقال: “صديق يبتغى نُصحك وإرشادك.” لكننى لم أتعرف على وجهه، ووجدت حرجاً أن أساله كيف يقول أنه صديقى وأنا لا أعرفه!! وبعد تفكير لم يستغرق ثانية واحدة، وقبل أن أنطق بحرف،أستطرد حديثه قائلاً: “أعلم أنك لا تذكرنى…لكننى صديق أتى إليك عبر سنوات طويلة مضت حباً لك ونصحاً، ذلك لأنك تعشق الأدب الإنجليزى مثلى”..
وفي عام 1703م إبتعدت تماما عن التجارة ، وقمت بتغيير اسمى لاحقا من دانييل ليصبح دانييل ديفو ، إعتقادا منى أنه يوحي بنبالتى. ألفت الكثير من الكتابات التي كان بعضها يتحدث عن المسائل السياسية ، مما أدى إلى إتهامى بالتشهير وسجنى ، ومن هنا تغيرت أعمالى وتحولت إلى تأليف الروايات الخيالية. وكان من أشهر مؤلفاتى كتاب ” The True-Born Englishman”.
تبدأ الأحداث من الزنزانة التي ولدت فيها مول قبل ترحيل أمها المحكومة بتهمة السرقة إلى مزارع فيرجينيا في أميركا، ومن المتعارف عليه حينها أن عقوبة السرقة هي الإعدام أو الترحيل إلى فيرجينيا. ومول التي تربت بين الغجر ثم في كنف ممرضة، أجبرت على العمل في الخدمة بعد وفاة معيلتها وكانت في الثامنة من عمرها. في منزل بيت المحافظ تعلمت الكتابة واللغة الفرنسية وكل ما تتحلى به فتاة الطبقة الراقية في المجتمع، وسرعان ما تزوجت من الابن الأصغر بعدما ربطتها علاقة حب بالأخ الأكبر الذي تخلى عنها حفاظا على ميراثه.
وبعد مضي زمن قصير تنشأ صداقة بينها وبين أرملة قبطان تستضيفها وتعلمها سبل الحصول على زوج ثري، وتبين لها واقعية الحياة الزوجية المبنية على المال قبل الحب. وتبدآ بالتخطيط لمؤامرة الزواج من ثري. تنجح الخطة وتلتقي بشاب أرستقراطي سمع عن ثروتها،.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى