لعبة الكوان دار أوفن قتال متحدو الإعاقة
لعبة الكوان دار أوفن قتال متحدو الإعاقة
أحمديوسف_إلأسكندرية
الإعاقة لا تعنى المستحيل فهناك من تحدى المستحيل وإبتكر لعبه قتالية للمعاق للدفاع عن نفسه
وجاءت الفكرة للكابتن محمد جمعه محمد طه شرف الدين
وقام بتأسيس اللجنه المصريه العليا لتاسيس الاتحاد الدولى للكوان دار وقد قام بشرح وافى فى السطور القادمة عن اللعبة
الاتحاد الدولى للكوان دار
فن قتال متحدو الاعاقه
مؤسس فن قتال متحدو الاعاقه والمسئول عنه اولا واخيرا ومخترع اللعبه التى تخص المعاقين
محمد جمعه محمد طه شرف الدين
تعريف المعاق
هو إنسان طبيعي جدا ولكن فقد شئ ما في جسمه فقد نعمه من نعمه الله
تعريف الكوان دار
هو رياضه مصريه تجمع الجميع اصحاء ومعاقين و كبار السن وأنا نفسي معاق فهي فن قتالي خاص بل المعاقين ولا مانع من ممارسه الأصحاء لها وكلمه كوان دار بل الصينية تعنى الصد والضرب
قمت بابتكارها الكابتن محمد جمعه محمد أنا شخصيا في عام 1991
المادة العلمية :_
رياضه مشتقه من فنون قتاليه عديدة
مايميزها :_
هي رياضه تخص المعاقين ولا مانع من مزاولتها للأصحاء وهى دمج المعاق فى الفنون القتاليه
لخدمه ذوى الاحتياجات الخاصه من ابناء الشعب المصري بنى وطنى له اهدافه الخاصه التى
تخدم شريحه ذوى الاحتياجات الخاصه
فى مجال فنون القتال
التحية في الكوان دار
اليدان قبضه إمام الصدر ملتصقتان وأنت واقف
اراده و قوة و تحدى
فى اول التدريب يقول المدرب كوان دار
يقول التلاميذ كوان دار ارده قوة تحدى
فى اخر التدريب يقول المدرب كوان دار
يقول التلاميذ كوان دار ارده قوة تحدى
دناميكيه الكوان دار
تتفق دناميكيه الكوان دار مع وضع الشخص الذي ينتمى الى متحدو الاعاقه
1- نوع الااعاقه ووصفها
2- استعمال القوة البدنيه مهما تكن للمعاق واستغلالها للافضل
3- القوة العضاليه مهما كانت يجب استغلالها حسب التوافق
4- الاراده والقوة والتوافق بين الروح والجسد والمحاوله الي الوصول الى درجات افضل من الصحه
5- التنفس هام هام جدا لتطويعو وجعله الافضل دائما
اولا مفهوم الفنون القتالية المصرية:
- إن الكثير من الناس يفهمون الفنون القتالية المصرية مفهوما خاطئا و يعتقدون أنها مجرد حركات و تمرينات و مهارات و العاب رياضية تنمي البدن و اللياقة البدنية فقط .إن الفنون القتالية المصرية هي لون من ألوان التربية العامة أو أسلوب من أساليب التربية تعتمد على الرياضة بمختلف أنواعها ، فهي تحقق أهداف التربية من خلال المحاضرات والمسابقات ، فهي إعداد للحياة و إكساب الفرد مهارات نافعة و صقل شخصيته ثقافيا و اجتماعيا و عقليا و هناك تعريفات عديدة للفنون القتالية المصرية منها :
- 1- إن الفنون القتالية المصرية أسلوب متكامل من التربية لتنمية الفرد و تكيفه بدنيا و عقليا و اجتماعيا و وجدانيا عن طريق الأنشطة البدنية المختارة و التي تمارس تحت إشراف قيادة صالحة لتحقيق أسمى القيم الإنسانية.
- 2- إن الفنون القتالية المصرية تتفق تماما مع التربية من حيث الأهداف و النتائج حيث أن كلاهما ينبثق من التربية العامة ، فالفنون القتالية المصرية تسهم في تحقيق الأبعاد الفلسفية و المعرفية و الاجتماعية من أجل إعداد الفرد إعدادا متكاملا من خلال ممارسة لأنشطتها المختلفة
- أهداف الفنون القتالية المصرية
- 1- تثبيت المبادئ الدينية و القومية و إذكاء الحماس و توجيه الاندفاع أثناء ممارسة نشاط الفنون القتالية المصرية لحب الوطن و التعريف بمكتسباته و الحافظة عليها.
- 2- تنمية العلاقات الاجتماعية ، من خلال العمل الجماعي المنظم في أثناء الممارسة المسابقات للفنون القتالية المصرية التي تنطوي على المحبة و التعاون ، وتحمل المسؤولية،و الإخلاص للجماعة لتحقيق الانتماء للوطن .
- 3- اكتساب الخبرات الأساسية للمختلف فنون القتال المتنوعة و تنمية وتطوير اللياقة البدنية ، في ضوء الحقائق العمرية البيئية لمواجهة ظروف الحياة المختلفة .
- 4- التمتع الكامل بالنشاط البدني الترويجي وفق الميول و القدرات و الرغبات البدنية و ضمن الإمكانات المتاحة و التزود بالخبرات التربوية النافعة في الحياة .
- 5- تنمية القدرة الإبداعية في إطار ديمقراطي ، يضمن حرية التفكير و التعبير لاكتساب القدرة على حل المشكلات اليومية و إثارة الدافعية للاستجابات البناءة
- 6- معرفة حاجات النمو الجسمي عن طريق ممارسة الحياة الصحية السليمة و الوصول إلى قوام بدني معتدل
- 7- ترقية النمو الانفعالي و التحكم في الانفعالات و التعبير و تعزيز الثقة بالنفس.
- 8- تشجيع و تنمية القدرات و المواهب للمستويات العالية ، و إتاحة المجال لها للوصول إلى مستويات البطولة الدولية والاوليمبية.
- 9- التدريب على اكتساب صفات القيادة و التبعية السليمة من خلال ممارسة انشطة الفنون القتالية المصرية المتنوعة .
- أصبحت الرياضة جزءا هاما و أساسيا من التربية العامة و اعتبرتها الدول أحد المظاهر الحضارية التي تميز شعوبها و تشير إلى مدى تقدمها المعرفي و العلمي خاصة أنها تستمد نظرياتها و خصائصها و مفاهيمها
- من العلوم الإنسانية كعلم النفس و الاجتماع و العلوم التطبيقية كالطب و علم وظائف الأعضاء و الكيمياء و غيرها من العلوم الحديثة ، و هي أحد المواد الدراسية و القرارات المنهجية في مراحل التعليم المختلفة .
- وتقاس حضارة الامم بتطوير رياضتها
- و لقد شهدت مصر تطورات كبيرة على صعيد الممارسة الرياضية ، و انتشار الألعاب و اتساع الإقبال عليها ، و حظيت برعاية و اهتمام القيادات في أعلى مستوياتها بدء من تحديث مناهجها المدرسية ، و تأسيس كليات التربية الرياضية و الأندية و الاتحادات ، ورافق ذلك كله إقامة العديد من المنشآت ، و توفير الإمكانات لتلبية الاحتياجات المتزايدة ضمن إطار العمل المؤسسي و الإشراف الرسمي و الأهلي على مجالاتها.
قائمه بفنون القتال المصريه والعربيه
منذ عام 2005 والعديد من الرياضات القتاليه المصريه والعربيه بدأت العمل في المجال القتالي ونحن الان نسعي الي دراسه وتحليل تلك الرياضات بحياديه من اجل التعرف علي اصولها والاسس التي تكونت منها والهدف من نشاطها والمحتوي الفني لكلا منها والفكر القتالي الذي تسعي تلك الرياضات الي تطبيقه كذلك جوانب التشابه والاختلاف فيما بينها وبين المدارس
القتاليه الثلاثه الرئيسيه: ا
لصينيه – اليابانيه – الكوريه
هذه الفنون القتاليه العربيه
اسد بابل – ماهر الاسدي – العراق
اشتباك – سامي قبلاوي – لبنان
الارنيس والتحطيب المصري – طارق حسوب – مصر
التايكونجتسو – احمد ابو عثمان – الاردن
الخوارق – حسن الحسين – سوريا
الزمقتال – محمد المنصف الورغي – تونس
القسوره – احمد ابراهيم – مصر
القبضه العربيه المختلطه – احمد شحاته – مصر
الكوان دار – محمد جمعه – مصر
اللوانكودودجي – مراد شحلال – المغرب
المارشيل كومبات – احمد عطيه – مصر
الملاكمه الفرعونيه – عصام فاروق – مصر
النسور – امير يونس – سوريا
تنين العرب – شهدي رجب – مصر
رياضه اللوتس – صلاح حامد – مصر
فن القتال الفرعوني – سعيد سيد – مصر
قبضه الوحده العربيه – محمد غانم – مصر
قوه الرمي – وليد القصاص – لبنان
كلفرز الكونج فو – علي اللامي – العراق
تعريف الأعداد البدني العام فى الفنون القتالية المصرية
الأعداد البدني العام : يعرف بأنه العملية التي يتم من خلالها رفع كفائة مكونات اللياقة البدنية صورة شاملة ومتوازنة لدى الفرد الرياضي .
مهما كان نوع الرياضة فان الاعداد البدنى لها لابد ان يمر اولا من خلال التطوير الشامل المتزن لكافة العناصر البدنية وعلى الاخص الفنون القتال المصرية .
وفيما يلي نلخص أهم خصائص الأعداد العام :
– شمولية عناصر اللياقة البدنية خلال الأعداد العام .
– مكونات التمرينات المستخدمة في الأعداد العام تختلف من رياضة لأخرى .
– طول الفترة الزمنية المخصصة للأعداد العام تختلف من رياضة لأخرى .
– التدرج خلال الارتقاء درجات الحمل من الأقل الي المأكثر .
– التمرينات المستخدمة غير التخصصية .
– الانتقال من الأعداد البدني العام الي الأعداد الخاص تدريجيا .
– تستخدم طريقة التدريب المستمر .
يقصد بالأعداد البدني العام إكساب اللاعب الصفات البدنية الأساسية والضرورية للفنون القتالية المصرية وقد اجمع الخبراء على أنها خمس .
– قوة عضلية . – تحمل . – سرعة . – رشاقة . – مرونة .
3 – المرونة :
يعبر مصطلح المرونة عن المدى الذى يتحرك فيه مفصل من مفاصل جسم اللاعب وكلما زاد المدى الذى يتحرك فيه المفصل زاد مرونته ويمكن تعريفها كالأتى :
” مدى سهولة الحركة فى مفاصل جسم اللاعب والذى تمكنه من أداء الحركات فى المدى المطلوب ”
المرونة العامة تعنى < مقدرة المفاصل المختلفة بالجسم على العمل فى مدى واسع .
* أنواع المرونة < – عـــــامــــة ـــ خــــاصـــــة . ـــ ايــجــابــيــة ــــ ســـلـبـيـة .
• مكونات حمل التدريب لتنمية المرونة والاطالة :
عدد مرات التدريب فى الجرعة الواحده = 2 : 4 مرات
ومن اداء التمرين = 30 : 20 مرة / 5 : 10 ثانية
عدد تكرار أداء التمرين = 4 : 6 مرات
فترات الراحة = ايجابية كاملة اذا ماكانت ثابتة ، وغير كاملة اذا ما كانت متحركة .
عدد مرات الجرعات التدربية فى الاسبوع = 6 : 9 مرات .
• التمرينات المستخدمة فى تنمية المرونة :
– يجب أن تتميز باتساع المدى الحركى أيا كانت عامة أو خاصة .
– تستخدم تمرينات المرونة طبقا لطبيعة الفترة التدريبية وطبيعة الاداء . * أنواع القوة العضلية :
أ – قوة عضلية قصوى ( عظمى ) تعريفها :
أقصى قوة يمكن للعضلة أو المجموعة العضلية انتاجها من خلالها الانقباض الارادى .
زمن الانقباض العضلى يتراوح ما بين 15:1 ثانية .
أمثله تطبيقية ــــــــــ< رفع الاثقال ـــ كمال الاجسام ــــ فن القتال الفرعونى .
يمكن تحديد القوة العضلية القصوى للفرد الرياضى بتكرار مقاومة الثقل الذى يمكن مقاومته مرة واحده فقط .
ب ــ القوة المميزة السرعة :
تعرف بأنها المظهر السريع للقوة العضلية والذى يدمج كل من السرعة والقوة فى حركة .
القوة المميزة بالسرعة = ( القوة × المسافة ) ÷ الوقت
– أمثلة تطبيقية للقوة المميزة بالسرعة :
الوثب العالى والطويل ودفع الجله والعديد من مهارات الجمباز .
– يمكن تحديد القدرة العضلية بقياس سرعة مقاومة الثقل الذى يمكن مقاومته لمرة واحده فقط .
1- التحمل العام : ويعنى مقدرة الاجهزة المختلفة بجسم اللاعب على اداء الاحمال المختلفة فى المباراة بكفائة وفاعلية .
التحمل العام يهيئ الاجهزة المختلفة بجسم اللاعب لأستقبال التحمل الخاص .
تنمية التحمل العام : يخصص له وقت أقل فى برنامج التدريب وتستخدم طريقة التدريب المستمر فى تنمية التحمل العام وهو ما يعنى الجري لمسافة طويلة ولزمن طويل فى سرعة متوسطة أو رفع ثقل خفيف لأكبر عدد من المرات بدون فترة راحة وعند التدريب على التحمل يراعى ان تكون مكونات الحمل كما يلى :-
1- شدة الحمل متوسطة . 1- حجم الحمل ( فترة دوام التمرين ) فترة طويلة نسبيا .
3- فترات الرحه بين التكرارات : راحة طويلة نسبيا تتناسب مع المرحلة النسبية .
2 – القوة العضلية : “تعنى مقدرة العضلات فى التغلب على مقاومات مختلفة “.
دناميكيه الكوان دار
تتفق دناميكيه الكوان دار مع وضع الشخص الذي ينتمى الى متحدو الاعاقه
1- نوع الااعاقه ووصفها
2- استعمال القوة البدنيه مهما تكن للمعاق واستغلالها للافضل
3- القوة العضاليه مهما كانت يجب استغلالها حسب التوافق
4- الاراده والقوة والتوافق بين الروح والجسد والمحاوله الي الوصول الى درجات افضل من الصحه
5- التنفس هام هام جدا لتطويعو وجعله الافضل دائما
الرياضة القتالية والصحة النفسية.(للمعاق)
الالعاب القتاليه تعطي روح التحدى والاصرار والاراده وتعطى اشياء اخرى عديده الى شخصيه الشخص المنتمى
الى فئه متحدو الاعاقه فاتتركز فيهم وتنبي فيهم الاصرار وروح التحدى لصعوبه التمارين و التكنيكات الحركيه
فى اى فن قتالى مهما يكن هذا الفن يغرز المدرب روح فى نفس الاعب وهى روح التحدى والاصرار وما بالنا اذا
مارس فن قتالى شخص من متحدو الاعاقه فما يتطلب من ذالك الاعب يتطلب من الاعب الذي يكون من متحدو
الاعاقه ان ينسي من الاساس انه معاق ومطلوب منه ان يستغل اعاقته فى حياته واوقات كثيرة جدا تكون الاعاقه
نعمه من الله عز وجل فا على الاعب المعاق ان يطور من نفسه وان يستغل الاعاقه وان يجعلها في صالحه ولا
تكون هذه الاعاقه ضده فى حياته وعملو وفى كل شئ فا كما ذكرت ان الاعاقه اوقات تكون نعمه على صاحبها
فالاعاقه اعاقه عقل بمعنى الذي لا يعرف كيف ان يستخدم عقله فهو معاق وليس الاعاقه بدنيه او عقليه المعاق
هو ماليس يستطيع ان يستخدم عقله وفكره فى كيفيه التطوير من نفسه فاالالعاب القتاليه اذا انها ترفع روح
المعنويه والنفسيه للشخص العادى ومابلنا بل الشخص المعاق فماذا سوف يشعر سوف يشعر بل السعاده الغارمه
والتحدى على مواجهه الصعاب والسيطرة على المحن والمصاعب فستزداد روح الاصرار فيه وستزداد روح
التحدى فى معاملته مع الناس وستلغي من حياته كلمه انا معاق انا محتاج شفقه من الناس وعايز الناس تقف معى
وعايز الناس تجيب لى حقي من الناس اللى ضحكه علئ 0000000000000الخ هذه اقول وافعال يفعلها
المعاق الضعيف فى نفسه يلجاء الى الى الناس لكى تجيب له حقه من الذي قد اخذه منه لان كثيرا من الناس تنظر
الى المعاق على انه شخص ضعيف فايستهزاون به وينظرو اليه بعين الاستهتار والامبلاه وهاكذا والفنون القتاليه
تسمو بروح المعاق وترتفع بها وفى ممارسه الفنون القتاليه ترتفع الى الاعالى روح المعنويه المعاق و ويزداد
احساسه المعاق بل الاخرين
اسس الاساسيه للتدريب الصحيح
القوة ___ التحمل _ التركيز _ _ _ المرونه العضليه __ _ السرعه
الرشاقه ___لمهارات الاساسيه __ التدريب على طرق القتال
تعريف الإعداد البدني في الكوان دار
هو مجموعه من الطرق الاساسيه التى تشتمل على حركات دفاعيه وهجوميه تختلف حسب نوع ودرجه الاعاقه في الشخص المعاق ولكل اعاقه الشئ الفنى الخاص بها ونمط تمتاز به عن غيرها في المنافسات التى يجب اتقانها جميعا واستعابها بطريقه صحيحه و هذه الاعدادات تكون كا الاتى
1- التدريب علي تشي قونغ
2- تدريبات الأعصاب
3- تدريبات النظر(العين)
4- تدريبات الاطاله العضاليه
5- تدريبات الماء
6- تدريبات اليوجا
7- تدريبات التقوية للعضلات
8- العلاج النفسي والإيحاءللاعب
9- سرعه رد الفعل
10- تعلم واتقان الطريقه التى يشارك فيها اللاعب بطريقه سليمه صحيحه
11- تعلم واتقان جميع الضربات التى تعتمد عليها في الكوان دار
12- القدره على جمع المهارات الفنيه بعضها ببعض بما يتناسب مع ظروف الاعاقه
الكوان دار
(الكوان دار يجمع كل من الاصحاء وذوى الاحتياجات الخاصه وكبار السن معا
(يستطيع المعاق باى أعاقه مهما كانت ولكن في حدود المعقول أن يدافع عن نفسه ومن الممكن أن يدافع عن الآخرين أيضا والاهم من ذالك فابامكانه تحريك العضو المعاق من جسمه)
نظريه الكوان دار
يستطيع المعاق باى أعاقه مهما كانت ولكن في حدود المعقول أن يدافع عن نفسه ومن الممكن أن يدافع عن الآخرين أيضا والاهم من ذالك فابامكانه تحريك العضو المعاق من جسمه
تعريف المسابقات في الكوان دار
تنقسم المسابقات الى مسابقات اصحاءومعاقين للمستوى الاول
كل نوع من انواع الاعاقه له برنامج من هذه البرامج
أولا مسابقه اللكم
ثانيا مسابقه الركل
ثالثا اللكم والركل
رابعا القتال الثلاثي
خامسا الاخضاع والتثبيت
تشتمل المسابقات على عده أنواع
1- التدرب على الطريقة الفنية للقتال بل القدم
شرح الطريقه وهى القتال بقدم واحد ورفع الاخرى عن الارض دون نزول القدم نهائيا حتى ان لو استخدم رفسات طائره يجب رجوع الى وضعيه رفع القدم المختاره وتستخدم اليد فقط فى الدفاع دون الهجوم (ركل )
2-التدرب على الطريقة الفنية للقتال بل اليد
شرح الطريقه وهى تستخدم جميع ضربات اليدان باى شكل كان ولاتستخدم القدمان مطلقان (لكم )
3-التدرب على طريقه القتال بل اليد والقدم معا
شرح الطريقه وهى القتال بليدان والقدمان دون استخدام الاكواع ولا الركبه ولا الراس ولايسمح بل الاسقاط وان سقط الخصم لا ياهجم الاعب (لكم وركل)
4-التدرب على الإسقاط
شرح الطريقه وهى اسقاط الخصم ارضا فقط بل الدفع او الاسقاط لاتستخدم القتال بل الايدى لكمات او ركلات
5-التدرب على القتال بل الجهاز التعويضي
شرح الطريقه وهى واضح من اسمها القتال بل الجهاز التعويضي وهى طريقه خطيرة جدا
6-التدرب على القتال المفتوح
شرح الطريقه القتال باى طريقه كانت والاعب الاخري يقاتل بطريقه اخري من الطرق
7-التدرب على التثبيت أرضا
شرح الطريقه الاعبين على الارض بوضع الركبيتن على الارض ثم يحاولان تثبيت بعضهم
8-التدرب على طريقه القتال الثلاثيه ( لكم اسقاط رفس )
شرح الطريقه وهى القتال الثلاثى يستخدم فيها اللكم والركل والاسقاط ( كالساندا)
9-التشكيل الحركى الاستعراضي
وهى طريقه متفق عليها بين لاعبين من نادى واحد بطريقه متفق عليها بين الاعبين بااشراف مدربهم
10- تحريك الجزء المعاق
هذه الطريقه غير قتاليه وهى للمعاق الذي يعانى من احد اطرافه مرض يحاول ان يحركه
]
11-القتال والمعاق جالس
القتال والمعاقين جالسين على كرسي من الممكن استخدام الاقدام او الايدى او كلاهما معا
12-القتال والمعاق واقف
القتال الاعبان ثابتين دون حراك مطلقان
13- القتال والمعاق يتحرك
القتال والاعبين يتحركان باى حركه والحركه عاديه جدا
14- طريقه دفع الجسم
وهى القتال بدفع جسم خارج البساط فقط
15- ويكون جالس وفارد قدميه للامام
القتال هنا بل الايدى والاقدام وتثبيت الخصم دون ان يتحرك
16-القتال التخيلى
هذه الطريقه للمعاقين نظر عميان
يربط كلا الاعبين بسلاسه ويتقاتلان
17- طريقه اخضاع وتثبيت
وهى اخضاع بل الاسقاط الخصم ومحاوله تثبيته ارضا دون حراك
18-طريقه لكم وركل و تثبيت
وهى القتال بل اللكم والركل وتثبيت ارضا دون حراك
19- طريقه ركل وتثبيت
وهى طريقه الركل وتثبيت ارضا دون حراك
20- طريقه ركل ولكم ومفتوحه
يستخدم فيها الركل بكل الطرق من رفسات ويستخدم بها ايضا كل انواع الضربات حتى الكوع والركبه والراس وهذه الطريقه لها اعداد قانونى خاص بها لنها طريقه مفتوحه القتال ومتعدده انواع الطرق القتاليه لنها طريقه مفتوحه يستخدم فيها كل شئ فى القتال
صفات وخصائص لاعب ومدرب الكوان دار
1- التمسك باهداب النظافه والامانه في التعامل مع الاخرين
2- النضج والثبات الانفعالى
3- القدرة علي حسن التصرف ومجابهه المشاكل
4- القدره على قياده الفريق وتدريبهم وارسال المعلومه اليهم
5- العطف على الاخرين وتفاهم مشاكل الاعبين وحلها ان امكن ذالك
6- الاتصاف بروح المرح مع الاعبين في حدود المعقول
7- ذو شخصيه قياديه قويه
8- ان تكون له فلسفه خاصه فى التدريب يمتاز بها وتثبت صحتها
انواع الاعاقه
أعاقه طبيعيه -1-
أعاقه صناعية -2-
الاعاقه الطبيعية هي مثلا كا الشلل 0000الخ
الاعاقه الصناعية هي مثلا كا البتر قطع احد طرف ما من الجسم
أعاقه ذهنيه (نفسيه)
القانون
ينقسم القانون الى نوعان وهما قانون عام وقانون خاص
اولا القانون العام
الملعب
يكون ملعب المقامه عليه مباريات الكوان دار وفق معيار محدد حتى يسمح اقامه المباريات عليه ولا يسمح باجراء المبارات الافى مكان ملائم للحفاظ على سلامه الاعبين
مواصفات الملعب
1- ملعب مصنوع من الترتان المقوى
2- سمك التبه على الاقل 2 بوصه حوالى 5سم
3- به شعار للكوان دار ملصوق فى المنتصف
4- طول 8 عرض8 متر فى جميع المباريات
5- يوجد به مكان تهويه مناسبه
6- توجد به اضاءه
7- يوجد به غرفه ملابس
8- يوجدبه دورة مياه
9- يوجد به شنطه اسعافات اوليه
10- يرتفع عن سطح الارض على الاكثر بي 10سم
11- يقوم بادارة المبارة من الحكام حكم حلبه حكم تبيه على الاقل 2 حكام نبيه ورئيس تحكيم ميقاتى يدير الوقت يقوم بالاشراف على الوقت وتسجيل النقاط في السجلات الخاصه بل البطوله
12- في بدايه البطولات تتشكل لجنه مراقبه من رئيس الحكام ورئيس لجنه المسابقات ومن حقهم الغاء هذه
البطوله ان كان المكان غير ملائم ومن الممكن الالغاء دون الرجوع لرئيس الاتحاد بنفسه لكى يبدى رائه
ثانيا الحكام
موصفات التى توافرها فى الحكم
1-ارتداء الزى الرسمى بنطلون اسود وقميص ابيض
2- حصوله على عدد 3دورات حكام لكى يحكم مبارات كبرى
4- حصوله على مؤهل مناسب
5- لامانع من وجود حكام معاقين
6-لايقل السن عن 18 عام
ثالثا المدرب
المواصفات التى يجب توافرها فى المدربين
1-ارتداء زى رياضي مناسب
2- حصوله على دورة كوان دار وان يكون ملم بطرق الكوان دار
3-حصوله على مؤهل مناسب
4- لامانع من وجود مدربين معاقين
5- لايقل السن للمدرب عن 17عام
رابعا الاعبين
1- ارتداء زى الرسمى للكوان دار بنطلون اسود وتى شرت احمر
2- ارتداء الاوقيه الازمه للمباريات
3- يتم طرد اى لاعب لايرتدى اوفيه
4- على الاعب احترام الجميع
تنقسم المسابقات الى
1- اصحاء
2- معاقين
3- كبار السن
كما تنقسم المسابقات الى مسابقات فرعيه وهى
1- مسابقات فرديه
2- مسابقات ثنائيه
3- مسابقات جماعيه
المسابقات وشروطها
المراحل السنيه والاوزان
1- مرحله البراعم من 5 سنوات الى 7 سنوات
ذكور 15 20 25 30 35 40 45 50 60
اناث 15 20 25 30 35 40 45 50
2- مرحله البراعم من 8سنوات الى 11سنه
ذكور 20 25 30 35 40 45 50 55 60
اناث 20 25 30 35 40 45 50 55
3- مرحله البراعم من 12سنه وحتى 14
ذكور 35 40 45 50 55 60 65 70 75
اناث 35 40 45 50 55 60 60
4-مرحله الناشين من سن 15 سنه وحتى سن 16 سنه
ذكور 45 50 55 60 65 70 75 80 85
اناث 40 45 50 55 60 65 70 75
4- مرحله الشباب من سن 17سنه الى 18 سنه
ذكور 55 60 65 70 75 80 85 90 95
اناث 40 45 50 55 60 65 70 75
5 – عموم من 19 سنه وحتى 21سنه
ذكور
55
60 65 70 75 80 85 90 95
اناث 50 55 60 70 75 80 85 90
6- المفتوح من 22سنه وحتى 35سنه
ذكور 50 60 70 80 90 100
اناث 50 60 70 80 90
7 -كبار السن يمارسون الكوان دار ايضا يبدا عمر كبار السن من سن 40 عام الى 90 عام
ذكور 60 70 80 90 100 110
اناث 60 65 70 75 80 85 90
قواعد تنظيمه عامه
1-يتم عمل كشف بل البطولات وارسالها الى المناطق
2-يتم وضع قواعد البطولات التنظيميه بل التعون مع المناطق
3-عدم استخدام شعارات دينيه او سياسيه فى انشطه الاتحاد
4-عدم ارتداء شعارات دينيه او سياسه واشعارات لاى لعبه اخري
5-يلتزم وجود اوقيه كامله للحمايه اثناء فاعليات البطوله
6- يتم اختار اللجنه المنظمه باوزان واعمار اللاعبين لعمل بوله
7-كما نطلب من الساده المدربين تسجيل الاعبين على الاستماه الخاصه
8-يسمح باشتراك اى لاعب من اى فن قتالى ولكن يجب العب بنفس قانون الكوان دار
9- ارتداء زى مناسب الكوان دار
10- ارتداء الاوقيه الازمه
المباره
تتكون المباره من ثلاث جولات في جميع المسابقات ( الطرق القتاليه العشرين)
زمن كل جوله دقيقه فقط والرحه بين الجولات 1دقيقه
يرتدى الاعبين زى الكوان دار الرسمى بنطلون اسود وتي شيرت احمر
كما يرتدى الاوقيه الازمه للمباريات
(الاوقية الاجبارية
( وهى شين كار و هد جارد وبنداج ملفوف على اليدان والقدمان ان اراد الاعب ذالك
الحكام
حكم الحلبه
يرتدى قفاز اصابع خفيف ( لن الحكم مسموح له بل التدخل الفعلى للفصل بين الاعبين )
يرتدى الحكم الزى الرسمى للتحكيم بدله سوداء وقميص ابيض وجزمه سوداء فى الشتاء
بدون جاكت ى الصيف وممكن قميص ابيض نصف كم
من حق الحكم الحلبه التدخل للفصل بين الاعبين اذا لازم الامر
يقوم بادارة المبارة حكم حلقه و2حكام للاركان ورئيس لجنه تحكيم
المعلب
مساحه الملعب 3متر×3متر للمعاقين
مساحه الملعب 7متر ×7متر للاصحاء
ارتفاع البساط عن الارض بي 3سم على الاقل
لاتوجد مساحه امان فى الملاعب للمعاقين للاصحاء فقط نصف متر مساحه امان
( 1 ) أنواع المسابقات :
تتكون المسابقات فى فن الكوان دار للمستوى الاول : –
أولا مسابقه اللكم
ثانيا مسابقه الركل
ثالثا اللكم والركل
رابعا القتال الثلاثي
خامسا الاخضاع والتثبيت
القانون الخاص بل القتال
أولا مسابقه اللكم
شروط المسابقه
ممنوع الضرب فى الاماكن الاتيه
الخصيه
الزور
الراس
-الجزء المصاب المعاق
ممنوع الضرب نهائئ في الوجه ( لايسمح الضرب في الوجه مطلقا)
-خلف الراس
او الرفس اثناء مبارات التثبيت لا يسمح باللكم
ثانيا مسابقه الركل
شروط المسابقه
– جميع المراحل السنيه تمارس الركل
يستخدم فيها جميع انواع الركلات وبدون استخدام اليدين فى القتال تستخدم فى الدفاع فقط اليدان
ويستخدم جميع الطرحات ألا التى على الوسط
ثالثا اللكم والركل
شروط المسابقه
فى التثبيت والاخضاع
وممكن تستخد السيطرة المبسطه وتشينا فى المسابق
– تحتسب الركله العاديه 2 ، بينما تحسبالركله المرتفعه المهاره الى 4 نقاط
فى مباريات الاسقاط والاخضاع الاسقاط فقط 2 نقطه
التثبيت بعده 3 عدات يحصل الاعب على 2 نقطه
التثبيت بعد 5 عدات يحصل الاعب على 3
بعد 10 عدات يتم انهاء المتش
الخروج من البساط بي 1 نقطه
اذا سقط الاعبان معا لا تحتسب اى نقاط لهم
– لا يسمح بالركلات اثناء الرميات .
يسمح بالمسك والشد والدفع .
جميع ضربات اليد يسمح بها
جميع ضربات القدم يسمح بها
يسمح بلمس الارض لأداء الحركات الارضية
– لا يسمح بالخروج من البساط قطعيا .
يسمح بالمسك والشد والدفع .فى مسابقات الاخضاع والتثبيت فقط
القتال الثلاثي
هو لكم ورفس و وتثبيت
هى ضرب بل اليد والقدم ودفع خارج البساط واساقط وتثبيت ارضا
– شرط أن يكون الاخضاع والتثبيت وسط البساط وليس خارجه ويكون نفس قانو ن العد من الجائز ان يكون محاول الاخضاع والتثبيت عده مرات فى المباره الواحد تحسب نهائه تامباره عند اكمال احد
المتسابقين بتثبيت العده 10
مسابقه اللكم
اى ضربه بل اليد 2 نقطه
يفوز الاعب الاكثر نقاط
او بل الضربه القاضيه .
مسابقه الركل
يستخدم كل الاعبين قدم واحده الاخرى مرفوعه عن الارض وهى التى تقاتل لايسمح بنزولها تستخدم اليادن فى الدفاع فقط
المجموعات الحركيه (السلاسل)
تشبه الكاتا والاساليب والبومذا الخ