أدب

العثور على آخر مسرحية للكاتب الروائي شكسبير

بقلم / رانيا الشاعر

العثور على نسخة أحد أعمال الكاتب الروائي شكسبير ترجع إلى عام 1634 بمحض الصدفة في مدينة سالامانكا الإسبانية
يروي البروفيسور جون ستون كيف عثر على آخر مسرحية للكاتب كتبها بالتعاون مع جون فليتشر “The Two Noble Kinsmen” في المكتبة التاريخية بالمدرسة الملكية الاسكتلندية الكاثوليكية في مدينة سالامانكا بإسبانيا.

لم يشر أي شيء في قسم كتب الفكر والنقد للقرن الثامن عشر في مكتبة المدرسة الملكية الاسكتلندية الكاثوليكية بجامعة سالامانكا إلى وجود أقدم إصدار من مسرحية شكسبير من بين كل ما أعماله الموجودة في إسبانيا. ولكن، ما وجده جون ستون، الأستاذ في جامعة برشلونة، أكد عكس ذلك. كان يبحث الأستاذ في موضوع الاستقبال والتأثير النقدي على معاصريه لمقالة الاقتصادي الاسكتلندي آدم سميث ثروة الأمم “The Wealth of Nations ” عندما وجد بالصدفة كتاب ذو تجليد مختلف عن البقية.
جون ستون، الذي تناولت رسالته للدكتوراه في بعض فصولها الاستقبال النقدي لشكسبير في أوروبا، أدرك على الفور أن هذا المجلد الغريب لا ينتمي إلى القرن الثامن عشر بل يعود إلى القرن السابق. ولكن لم يكن هناك عنوان أو أي علامة على الغلاف الخارجي. عند فتح المجلد، وجد 20 قطعة مسرحية من القرن السابع عشر مكتوبة باللغة الإنجليزية. وقد حدث ذلك في شهر ديسمبر من عام الماضي 2019، وبعد بضعة أشهر أعلن الأستاذ الأكاديمي في مجلة لجامعة أكسفورد اكتشافه بمحض الصدفة لمسرحية التراجيدية الكوميديا “The two noble kinsmen”، آخر عمل لوليام شكسبير كتبه بالتعاون مع جون فليتشر.
طُبعت المسرحية الموجودة في المجلد الذي اكتشفه جون ستون في عام 1634. وأشار ستون إلى أن هذا الاكتشاف يؤكد شيئاً كان معروف بالفعل وهو “الدور الهام الذي لعبته هجرة الكاثوليك من إنجلترا في نشر أعمال شكسبير. وتوجد بعض أعماله المطبوعة في نفس الفترة في مجلدات موجودة في شمال فرنسا، وهناك أعمال أخرى ضمن مجموعة بايادوليد الموجودة الآن في الولايات المتحدة الأمريكية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى